التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

المعلّم، بين مؤشرات الأداء الكتابيّ ومؤشرات الأداء الصّفيّ

بسم الله الرحمن الرحيم بقلم/ الدكتور عبدالكريم اعقيلان يدعوني إلى الحديث عن هذا الموضوع، جدليّةُ التوفيق بين نتائج الأداء في الاختبارات الكتابية ونتائج الأداء في الأعمال الصّفّيّة، فالمعلّم يخشى من ظهور المفارقة بين درجات الأعمال الصفيّة ودرجات الاختبارات الكتابيّة، في حين يؤمن في قرارة نفسه أنّ مؤشرات أداء الاختبار الكتابي لا تنطبق ، حتمًا، على مؤشرات أداء الأعمال الفصليّة. وقد مثلت هذه الجدليّة ظاهرةً يلمسها العاملون في سلك التربية والتعليم، خاصّة في المجالات التعليمية التي يكون المعلّم هو المسؤول فيها عن رصد تلك الدرجات، فلا نجد هذه الجدليّة حين يكون التقييم تحت إشراف وزارات التربية والتعليم، إذ تكون الاختبارات من تصميم تلك الوزارات، فلا يطلع المعلمون على محتواها، كما أنّ درجات هذه الاختبارات هي المرجع الأوحد الذي يُحدد نتيجة الطالب، وليس للمعلم، أو المؤسسة الأكاديميّة، كما هو الحال في شهادة الثانوية العامّة. وإذا نظرنا إلى المسألة من زاوية موضوعيّة، نجد أنه تقع على كاهل المعلّم أمانةٌ كبيرة ليست محصورةً في الاهتمام بتقديم الإرشاد والتوجيه الشامل للمادة الدراسيّة فحسب، بل إنّ...

علم لغة النّصّ - المفاهيم والاتّجاهات ملخّص الكتاب

تلخيص كتاب علم لغة النص المفاهيم والاتّجاهات للدكتور سعيد حسن بحيري إعداد/ الدكتور عبدالكريم اعقيلان تلخيص كتاب علم لغة النص - ا... by Dr. Abdulkareem Okelan

دراسة البنية الصرفية في ضوء اللسانيات الوصفية - ملخّص الكتاب

تلخيص كتاب دراسة البنية الصرفية في ضوء اللسانيات الوصفية للدكتور/ عبدالمقصود محمد عبدالمقصود     ·        عناصر التلخيص -          موضوع الكتاب وهدفه -          منهج الباحث في الكتاب -          أبرز القضايا التي ناقشها الكتاب     إعداد/    الدكتور عبدالكريم اعقيلان تلخيص كتاب دراسة البنية الص... by Dr. Abdulkareem Okelan

المعلّم بين تحديات القرن وفلسفة التطوير

يمثّل المعلّم بدروه المنوط به، سياجًا منيعًا يُحيطُ بالمجتمع، ابتداءً من فلذة الأكباد، الذين يُستأمنُ عليهم، في ظلّ التغييرات السريعة التي تحدث في العالم من حولنا، وكانت التركيبة العقلية لأبنائنا الطلاب متماشية مع تلك التغييرات، مما جعل من مهمّة المعلم في مواجهة تحديات متجددة في القرن الواحد والعشرين.  لم يَعُد المعلم ذلك الشخص الحاصل على شهادةٍ جامعيّةٍ في تخصّصٍ ما، بل ينبغي لمن ًيريدُ الولوج في عالم التربية والتعليم أن يتسلّح بأحدثِ الوسائل التربوية والتعليمية التي تمكنّه من القيام بمهمّته بصورةٍ فعّالة، تواكبُ طموح التلاميذ وهواياتهم وطرق التأثير فيهم، وتطوّر وسائل التعليم الأكاديميّة، مما يجعل من عمليّة التعليم تشاركيّة، تعزز الشخصية الفردية عند المتعلّم، وتزيد من ثقته بنفسه، وتحوّل صور التذمّر إلى رغبات متجددة في التعلّم، ليكون دور المعلم في الواقع موجّهًا تربويًّا يقود المتعلّمين نحو تحقيق الذات.  ومن هنا، تبرز فكرة التعليم وفق مهارات القرن الواحد والعشرين، التي تُحاكي الواقع العقليّ الذي يسير المتعلمون وفقه، بما تشتمل عليه هذه المهارات من عملٍ تعاونيّ، وتوظيف للتكنولوج...

محاضرة - اللسانيات الحديثة بين التّاريخ والتّطوّر

        بقلم/ الأستاذ الدّكتور نهاد الموسى استوعبت اللّسانيّات منذ بروز مصطلحها ضروباً من الأنظار والمناهج التي انتظمها هذا الحقل اللّغويّ والفكريّ، فكانت اللّغة هي محور موضوعها، وقد برز الوعيّ بالمألوف حين شذّ المستخدم عنه، فدعت الحاجة إلى وصف اللغة بوضع قواعدها، على نحوٍ، يصلُح مرجعاً، أو معياراً لتقويم الألسنة وتعليم اللغة. وفي التاريخ الحديث، كان عام 1786م، موعداً لإعلان (وليم جونز) – في خطابه أمام الجمعيّة الآسيوية البنغاليّة- أنّ السنسكريتيّة، أظهرت أنّ بينها وبين اليونانيّة، واللاتينيّة، نسباً متيناً جدّاً، وكانت هذه الفرضيّة حافزاً لظهور اللّسانيّات المقارنة. جمع وترتيب/ الدكتور عبدالكريم  اعقيلان اللسانيات الحديثة بين التار... by Dr. Abdulkareem Okelan

المستشرقون بين الجهود الأدبيّة والجهود اللّغويّة - قراءة وصفيّة في كتابين

تمهيد لقد كان البحث العلميّ، على مدار التّاريخ، مظهراً من مظاهر الرقيّ الحضاريّ، الذي تعتزّ كل أمّة بتسخير طاقاتها له، وتوفير جميع السّبل الكفيلة بتسهيل مهامّ الباحثين، والأخذ بأيديهم للوصول إلى معالم في حقائق الوجود، مما يمنح الأمّة مكانةً بارزة، يُشار إليها بالبنان، وتحفظها لها بقيّة الأمم. واللّغة، هي لسان الأمم، ووعاء فكرها، ومستودع حضارتها، وهي الأداة الأولى، التي تُفتح بها أقفال الجهالة، ويُبنى بها للعلم منارة، فليس عجيباً أن تكون محطّ الاهتمام، أو يتسابق العالم كلّه متبنّياً منهجيّةً شاملة، تتناول معالم اللّغة، واستكشاف أسرارها، وكيف لا؟! وهذه اللّغة من صنع خالق الكون- الله تعالى- الذي أبدع في إحسان صورة الإنسان في خلقه فعدله، ثم منحه آلة النّطق، شاهدةً على حقائق الوجود، ودليلاً على صدق الوعود، ثم هو – سبحانه- يختارها لتكون لغة كتابه المقدّس وخاتم الكتب. لقد كانت اللّغة العربيّة- ولا زالت-  منذ عهد نزول القرآن الكريم محطّ اهتمام العالم كلّه، حيث تسابق العرب والعجم للتّفقّه في مكوّناتها؛ من أجل غاية واحدةٍ- أوّل الأمر- وهي فهم القرآن الكريم، والسّنّة النبويّة، ثم توالت...

محاضرات - المستشرقون وأثرهم في الدراسات اللّغويّة والأدبيّة

بسم الله الرحمن الرحيم هذه مجموعة من المحاضرات التي ألقاها الأستاذ الدّكتور/ عبدالقادر الربّاعي في جامعة العلوم الإسلاميّة العالميّة على طلاّب مساق جهود المستشرقين في اللّغة والأدب في مرحلة الدّكتوراه، وقد تنوّعت هذه المحاضرات إذ قدّمت لمفهوم الاستشراق وأبرز اتّجاهاته ودوره في الدّراسات اللّغويّة والأدبيّة، وركّزت على موقف المستشرق (مرجليوث) وجهوده والرّدود عليه، وكذلك تناولت دور (إدوارد سعيد) في مواجهة الاستشراق والكشف عن حقيقته وأهدافه، ونوقش في هذه المحاضرات العديد من المسائل التي وقف عندها المستشرقون كالانتحال والشكّ في الشّعر الجاهليّ، ونظام القصيدة العربيّة، كما عُزّزت بمجموعة من الأبحاث والملخّصات التي تناولت بقيّة المسائل اللّغويّة والأدبيّة التي عُرضت في مؤلّفات عديدة. جمع وترتيب/ الدّكتور عبدالكريم اعقيلان المستشرقون وأثرهم في الدراس... by Dr. Abdulkareem Okelan