التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

البناء الفني لقصص الأطفال عند روضة الهدهد- ملخّص الفصل الثالث من كتاب الأستاذ الدّكتور موفّق مقدادي (القصة في أدب الأطفال في الأردن).

البناء الفني لقصص الأطفال عند روضة الهدهد عناصر القصة ومميزاتها في قصة الأطفال: 1)     الحبكة: -   يقول فورستر: " تمثل الحبكة سرد الحوادث برابط السببية"، نحو: مات الملك، ثم ماتت الملكة حزناً عليه، ويكون فيها التسلسل الزمني باقياً ولكن حسّ السببية يكتنفه". -   المعنى البسيط للحبكة: أن تكون حوادث القصة وشخصياتها مرتبطة ارتباطاً منكطقياً ويجعل من مجموعها وحدة ذات دلالة محددة. فسرد أي مجموعة من الحوادث مرتبطة بما يلزم من الشخصيات  لا يكفي حتى نعد ما يسرد قص فنية. فالسرد خاصية أيضاً للكتابة التاريخية. إذن: الحبكة الفنية: شيء يضاف إلى السرد ليجعل من الأشياء المسرودة بناءً متماسك الأجزاء يؤدي هدفاً واحداً. -        أقسامها: -       أولاً : من حيث الموضوع: 1.    الحبكة البسيطة: تكون فيها القصة مبنية على حكاية واحدة. مثال: -       سعيد والطائرة -       سناء المحيدلي 2.     الحبكة المركب...

أزمة الأدب المقارن

بسم الله الرحمن الرحيم                                                                 ·        تـمـهـيـد:             لقد كانت حياة الإنسان بجميع أشكالها: العقلية والشعورية، ذات حضور بارز في ماينتجه الأديب من نثر أو شعر. حتى قيل: الأدب مرآة كل أمة.             وفي موجات الدرس الأدبي، التي تناولَتْ مادتَه عند مختلف الأمم والشعوب، اهتم الدارسون بجميع الآداب كل على حدة. فتعرضوا لخصائص الأدب الذي يتبع أمة بعينها، مبرزين الملامح والأشكال والرواد، ونحو ذلك، بحسب المناهج التي عُرفت في الدراسة الأدبية، كالمنهج التاريخي والمنهج الاجتماعي، أو ...