- ثنائية الأصالة والمعاصرة في كتاب الأبنية الصرفية المشتركة
- بعيدًا عن سوفسطائيّة المعترضين أو بيزنطيّة المجادلين- تقديم لكتاب "تعليل الأحكام الصّرفيّة"
- ملخّص كتاب : المستشرقون والمناهج اللّغويّة (د. إسماعيل أحمد عمايرة)
- قواعد الكتابة والترقيم: نظرة في بعض ما ألّفَ فيها
- نبذة عن جهود أبي الفتح عثمان بن جنّي في الدراسات الصّوتيّة - نظرة وصفيّة
- القبائل الّتي يُحتجّ بلغتها في أصول العربيّة
- حجّيّة الحديث الشريف في أصول العربيّة
- ظاهرة التأنيث في العربيّة: مفهومها وأصالتها
- التشكيل، نظرة في تأسيس المصطلح وفق رؤيةٍ لسانيّةٍ
- اللّغة العربيّة هويّة أمّة - حلقة تلفزيونيّة مسجّلة
- أوراق وأشتات في الضّمير المتّصل
- اللسانيات الحديثة بين التاريخ والتّطوّر للأستاذ الدّكتور نهاد الموسى
- دراسة البنية الصرفية في ضوء اللسانيات الوصفية - ملخّص الكتاب
- علم لغة النّصّ - المفاهيم والاتّجاهات ملخّص الكتاب
- مدخل إلى القراءات القرآنيّة
- فقه اللّغة عند ابن فارس والثّعالبيّ - أبعاده ومفهومه
- قصص في تاريخ اللّغة - فلسفة في أوّليّة الأحداث وجدليّة الثّبوت
- دلالة الامتناع بين البنية والتّركيب
- منطق اللغة وفوضى الأنماط - مثل من التّذكير والتّأنيث في اللغة العربية
- الذكاء الاصطناعيّ - محاكاة لغويّة للعقل البشريّ
- اتفاق الصورة واختلاف الدلالة في الصيغة الصرفية - صيغ الواحد والجمع أنموذجًا
- صناعة المستحيل اللّغويّ
- التّفريق اللّغويّ - مفهومه وأبعاده
- الكلمة بين الأصل والتّوسّع اللّغويّ - نموذج من لفظة (كلمة) في القرآن الكريم
- لغة الاقتصاد وأثرها في التّواصل
- اللغة العربيّة - تاريخ وتحدّيات
- اللغة العربيّة وتحدّي الازدواجيّة اللّغويّة والثّقافيّة
- لغات توخارية حديثة – هل تقود اللغة الاقتصاد؟
- الأمراض اللّغويّة وأمراض الكلام
- نحو قراءة تداولية للاشتراك الصرفي في العربية
بقلم: الدكتور عبدالكريم اعقيلان عناصر الموضوع: - سبب تحديد القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها. - تحديد القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها. - تداخل عنصريّ الزّمان والمكان في الاحتجاج اللّغويّ. - تحديد القبائل الّتي لم يُحتجّ بلغاتها. المراجع: - الفارابي : الألفاظ والحروف - السيوطي : الاقتراح - السيوطيّ: المزهر - ابن جنّي: الخصائص - محمّد عبده فلفل: اللّغة الشّعريّة عند النّحاة - مصطفى الرّافعيّ: تاريخ آداب العرب ***** أولاً: سبب تحديد القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها: تدخل قضيّة القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها في أصول اللّغة من كونها المستند الّذي يعتمده اللّغويّون في تقعيد اللّغة، أو وضع القاعدة اللّغويّة، والكلام المُتداول هو المسرح الّذي استمدّ منه اللّغويّون شواهدهم اللّغويّة، وهو مساحةٌ كبيرة من شرائح المجتمع، الّذي تدور اللّغة في فلكه، وتنشأ في أحضانه. وقد كان السّبب الرّئيس لتحديد هذه القبائل مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بخدمة القرآن الكريم، وهو الكتاب المبين الّذي نزل بلسان العرب ولغتهم، وقد ترتّب على هذا الأمر أن يحرص اللّغويّون على اختيار المستوى ال...
تعليقات
إرسال تعليق