مدونة عُكاظ مدونة عُكاظ
recent

أحدث المشاركات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

لغة الاقتصاد وأثرها في التّواصل



لغة الاقتصاد

اللغة جزء أساسي من الحياة وبدونها لا يمكننا التعبير عن أنفسنا أو التواصل مع العالم، لكن اللغة تشكل أيضًا كيفية إدراكنا للعالم الذي نعيش فيه والتفاعل معه، فهي تؤثر على طريقة تفكيرنا؛ الطريقة التي نعالج بها المعلومات؛ ومعنى كلامنا.

ومن هنا، فإنّ لغة الاقتصاد هي شكل متخصص من أشكال الاتصال يتم استخدامه لمناقشة المفاهيم والنظريات الاقتصادية، وغالبًا ما يُنظر إلى هذا النوع من اللغة على أنه بارد ومنفصل ويصعب فهمه، ومع ذلك، فهو ضروري لأولئك الذين يعملون في مجال الاقتصاد لأنه يسمح لهم بالتواصل بوضوح ودقة حول الأفكار المعقدة.

لغة الاقتصاد لها مفرداتها وقواعدها الخاصة التي يمكن أن تكون مربكة لمن ليسوا على دراية بها، ومع ذلك، من الممكن التعامل مع هذا النوع من اللغة والبدء في فهم ما يتحدث عنه الاقتصاديون من خلال تعلم بعض المصطلحات والمفاهيم الأساسية.

تأثير لغة الاقتصاد

للاقتصاد تأثير كبير على اللغة. يمكن رؤيته من خلال طريقة استخدام الكلمات في سياقات مختلفة، وكيف يتغير معنى الكلمات بمرور الوقت، على سبيل المثال، لكلمة (تضخم) دلالات مختلفة اعتمادًا على ما إذا كان الاقتصاد في حالة ازدهار أو ركود.

في أوقات النمو الاقتصادي، غالبًا ما يُنظر إلى التضخم على أنه أمر جيد، إنه يشير إلى أن الأسعار آخذة في الارتفاع، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأجور وزيادة القدرة الشرائية للمستهلكين، ومع ذلك، عندما يكافح الاقتصاد، يمكن أن يكون التضخم مشكلة حقيقية، يمكن أن يؤدي ارتفاع الأسعار إلى تآكل القوة الشرائية للناس وزيادة صعوبة تحمل تكاليف الضروريات الأساسية.

وينطبق الشيء نفسه على المصطلحات الاقتصادية الأخرى مثل (الانكماش) و (الركود)، في الأوقات الاقتصادية الجيدة، قد يُنظر إلى الانكماش على أنه فترة راحة مرحب بها من قبل التضخم، ولكن في الأوقات العصيبة يمكن أن يكون علامة على مشاكل اقتصادية خطيرة، وبالمثل، قد يتم تفسير الركود بشكل مختلف اعتمادًا على ما إذا كان يُنظر إليه على أنه جزء من دورة الأعمال العادية أو كدليل على مشاكل هيكلية أعمق في الاقتصاد، وبالتالي ، فإن الطريقة التي تُستخدم بها هذه اللغة للتحدث عن الاقتصاد يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كيفية تفكير الناس في الظروف الاقتصادية والاستجابة لها.

مفردات اقتصاديّة

من أبرز المصطلحات المستخدمة في السّياقات الاقتصاديّة:

الناتج المحلي الإجمالي: وهو القيمة الإجمالية لجميع السلع والخدمات المنتجة في بلد ما في سنة معينة، وغالبًا ما يستخدم كمقياس للصحة الاقتصادية للبلد.
التضخم: هو زيادة في متوسط مستوى سعر السلع والخدمات بمرور الوقت، وغالبًا ما يستخدم كمقياس للنمو الاقتصادي.
البطالة: مصطلح يقيس النسبة المئوية للأشخاص الذين يبحثون عن عمل لكن لا يمكنهم العثور عليه، ويمكن أن تكون معدلات البطالة المرتفعة علامة على وجود اقتصاد غير صحي.

سيميائية اللغة الاقتصادية

سيميائية اللغة الاقتصادية هي دراسة كيفية إنشاء المعنى ونقله من خلال استخدام الرموز والمصطلحات الاقتصادية، ويتضمن تحليل كيفية استخدام هذه الرموز والمصطلحات في سياقات مختلفة لخلق معاني محددة، وكيف يمكن تفسيرها من قبل الجماهير المختلفة.

وهناك اهتمام متزايد بسيميائية اللغة الاقتصادية، حيث أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الطريقة التي نتحدث بها عن الاقتصاد تؤثر في طريقة تفكيرنا به - والعكس صحيح، وهذا مهم بشكل خاص في ضوء الأزمة المالية العالمية، التي أظهرت لنا أن النّظام الاقتصادي الحالي بعيد عن الكمال، ولذلك تلجأ الدّول إلى تنويع الاقتصاد للمساهمة في حل أيّة مشكلات قد تطرأ مع وجود نظرة مستقبليّة لأوجه النّشاطات الاقتصاديّة التي قد تُحقّق مستويات نمو كبيرة حسب معطيات العرض والطّلب وأولويّات الحياة المستقبلية.

هناك العديد من الطرق المختلفة للتعامل مع سيميائية اللغة الاقتصادية، وأحد الأساليب الشائعة هو تحليل أصل المصطلحات والمفاهيم الرئيسية، على سبيل المثال، تأتي كلمة (رأس المال) من الكلمة اللاتينية (caput) التي تعني (رأس) - إذ تشير في الأصل إلى الماشية (الأغنام والأبقار والإبل) - ولكنها استخدمت كمجاز لجميع أشكال الثروة، ويوضح لنا هذا أن الكلمات البسيطة يمكن أن يكون لها تاريخ حافل.

وثمّة نهج آخر هو دراسة كيفية تمثيل المفاهيم الاقتصادية المختلفة في الثقافة الشعبية، على سبيل المثال، غالبًا ما تصور أفلام هوليوود الشركات على أنها كيانات لا ترحم فهي ستفعل أي شيء من أجل تحقيق الربح، بينما تصوّر حلقات المسلسل الكوميدي (اترك الأمر إلى بيفر) عائلات الطبقة الوسطى على أنها تعيش بشكل مريح ولكنّه مقتصد في حدود إمكانياتها، ويمكن أن تشكل هذه الأفلام والمسلسلات فهمنا لماهية الاقتصاد وكيف يعمل.

السيميائية – نظرية المعرفة للغة الاقتصادية

الاقتصاد لغة، ومن أجل فهمها، يجب على المرء أن يعرف قواعد وصياغة هذه اللغة، قد تكون هذه مهمة صعبة لأولئك الذين ليسوا متحدثين أصليين للغة، الغرض من هذا القسم هو تقديم مقدمة موجزة عن نظرية المعرفة للغة الاقتصادية.

في كتابه رأس المال في القرن الحادي والعشرين، يجادل الاقتصادي الفرنسي توماس بيكيتي بأن الاقتصاد هو تخصص تاريخي، مصدره الأساسي هو بيانات من الماضي، ويجب تفسير هذه البيانات من أجل الحصول على رؤى حول الحاضر والمستقبل، وتفسير البيانات ذاتي بطبيعته، يجب على الاقتصاديين وضع افتراضات حول كيفية عمل العالم من أجل بناء نماذج تشرح الظواهر الاقتصادية.

وغالبًا ما تكون الافتراضات التي وضعها الاقتصاديون مخفية عن الأنظار، يتم تضمينها في الرياضيات المستخدمة لبناء النماذج؛ ونتيجة لذلك، لا يدرك معظم الناس أن هناك افتراضات متضمنة في التحليل الاقتصادي، يمكن أن يؤدي هذا إلى سوء فهم حول ما يعتقده الاقتصاديون بالفعل.

هناك العديد من المدارس الفكرية المختلفة في علم الاقتصاد، لكل منها طريقته الخاصة في النظر إلى العالم ومجموعة الافتراضات الخاصة به، ويمكن أن تؤدي وجهات النظر المختلفة هذه إلى استنتاجات مختلفة للغاية حول القضايا الأساسيّة، ومن المهم أن تكون على دراية بهذه وجهات النظر المختلفة عند القراءة أو الاستماع إلى التحليل الاقتصادي.

ومن الناحية الاقتصادية، يمكن اعتبار اللغة أداة اتصال تتيح للناس مشاركة أفكارهم، ويمكن استخدامها أيضًا كوسيلة للإنتاج، حيث يستخدم الناس اللغة لإنشاء منتجات أو خدمات جديدة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام اللغة كشكل من أشكال العملة، حيث يستخدمها الناس لتجارة السلع والخدمات، فعندما يتعلق الأمر باختيار اللغة المناسبة لعملك، فمن المهم أن تضع في اعتبارك الغرض من اتصالك، هل تحاول الوصول إلى جمهور عالمي؟ أم أنك تستهدف منطقة أو دولة معينة؟ كما يجب أن يتأثر اختيارك للغة أيضًا بنوع العمل الذي تعمل فيه، على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال التمويل أو الصناعة، فمن المحتمل أن يكون اختيار لغة رسمية أكثر ملاءمة مما لو كنت تعمل في تجارة البيع بالتجزئة، ومن المهم أيضًا أن تفكر فيمن هو جمهورك المستهدف، هل هم متحدثون أصليون للغة التي تفكر في استخدامها؟ أم أنهم ليسوا ناطقين بها؟ وإذا كانوا من غير الناطقين بها، فما هو مستوى إجادتهم؟

وأخيرًا، لا تنس التفكير في الرسالة التي تريد توصيلها بلغتك التي اخترتها، تأكد من أنها تتماشى مع العلامة التجارية الشاملة واستراتيجية التسويق الخاصة بك.
  1. شكرا على هذا المقال الرائع

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا على مرورك الكريم ... مع التحية والتقدير

      حذف

التعليقات



يمكنك مراسلتنا بالضغط على شعار المايكروفون أو من أيقونة راسلنا في أعلى الصفحة ...

اتصل بنا

الزّوار

جميع الحقوق محفوظة

مدونة عُكاظ

2023