- مقدمة الجاحظ في كتاب الحيوان- عرض وتقديم
- ملخّص كتاب: جهود استشراقية في قراءة الشعر العربي القديم: ريناتا ياكوبي نموذجاً
- "وطاوي ثلاثٍ" بين القصّة والقصيدة
- الباروديّ: بين التقليد والتّجربة
- هل يكفي الحظّ؟ (قراءة مدرسيّة)
- اللص والكلاب-المضمون بعيداً عن الجانب الفنّي - قراءة عكسية لسرد الرواية
- أزمة الأدب المقارن
- البناء الفني لقصص الأطفال عند روضة الهدهد- ملخّص الفصل الثالث من كتاب الأستاذ الدّكتور موفّق مقدادي (القصة في أدب الأطفال في الأردن).
- محاضرات في الأدب المقارن- الأستاذ الدكتور موفّق مقدادي- جمع وترتيب: عبدالكريم اعقيلان
- أصوات اللغة بلسان اللغة يقول حافظ …
- نبذة مختصرة في علم البيان
- الشعريّة ووحدة البناء الكلّيّ في نقيضتي جرير والفرزدق
- الشعر السياسي في عصر الموحّدين
- الأسلوبيّة مفهوماً ونظرةً تطبيقيّة
- قضيّة تدوين الشّعر الجاهليّ
- تقرير حول كتاب المغرب في حلى المغرب
- ملخّص كتاب الأمثال العربيّة - الدكتور عبدالمجيد قطامش
- محاضرات - المستشرقون وأثرهم في الدراسات اللّغويّة والأدبيّة
- المستشرقون بين الجهود الأدبيّة والجهود اللّغويّة - قراءة وصفيّة في كتابين
- الموشّحات الأندلسيّة - نظرة مختصرة
- قراءة في قصيدة (ألؤلؤٌ دمعُ هذا الغيث أم نُقَطُ؟) - لـ ابن هانئ الأندلسي
- المقامة - المصطلح والنّشأة
بقلم: الدكتور عبدالكريم اعقيلان عناصر الموضوع: - سبب تحديد القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها. - تحديد القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها. - تداخل عنصريّ الزّمان والمكان في الاحتجاج اللّغويّ. - تحديد القبائل الّتي لم يُحتجّ بلغاتها. المراجع: - الفارابي : الألفاظ والحروف - السيوطي : الاقتراح - السيوطيّ: المزهر - ابن جنّي: الخصائص - محمّد عبده فلفل: اللّغة الشّعريّة عند النّحاة - مصطفى الرّافعيّ: تاريخ آداب العرب ***** أولاً: سبب تحديد القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها: تدخل قضيّة القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها في أصول اللّغة من كونها المستند الّذي يعتمده اللّغويّون في تقعيد اللّغة، أو وضع القاعدة اللّغويّة، والكلام المُتداول هو المسرح الّذي استمدّ منه اللّغويّون شواهدهم اللّغويّة، وهو مساحةٌ كبيرة من شرائح المجتمع، الّذي تدور اللّغة في فلكه، وتنشأ في أحضانه. وقد كان السّبب الرّئيس لتحديد هذه القبائل مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بخدمة القرآن الكريم، وهو الكتاب المبين الّذي نزل بلسان العرب ولغتهم، وقد ترتّب على هذا الأمر أن يحرص اللّغويّون على اختيار المستوى ال...
تعليقات
إرسال تعليق