بقلم/ الدكتور عبدالكريم عبدالقادر اعقيلان
هو أبو قاسم، محمد بن هانئ بن محمد الأزدي.
ولد في قرية "سكون" في "إشبيلية"، عام ثلاثمئة وعشرين للهجرة.
يتصل نسبه بسلالة المهلب بن أبي صفرة، القائد الإسلامي المشهور، في دولة بني أمية.
استفاد من فترة حكم الناصر، بين عامي ثلاثمئة،
وثلاثمئة وخمسين هجرية، في رفع مستواه الثقافي، والاطلاع على المعارف والعلوم، لما
شهدته هذه الفترة من ازدهار في هذا الجانب.
كان معتقده شيعياً، يتشيع للفاطميين، ويؤيدهم
بروحه وبقلبه وبلسانه. وكان هذا سبباً لوقوعه تحت وطأة اضطهاد المجتمع الأندلسي،
وخاصة، في إشبيلية، حتى كادوا يفتكون به، لولا مكانه من أميرها. ولعل اتهامه
بانتمائه لمذهب الفلاسفة كان سعياً للقضاء عليه؛ لأن الوطن الأندلسي لم يكن يسمح لصاحب
الفلسفة أن يعيش سالماً فيه، فإما أن يقتل وإما أن يهاجر، أو يتوب. ولا ينفي هذا
أن يكون ابن هانئ، في الحقيقة، من أتباع هذا المذهب، ففي شعره بعض الإشارات التي
وجدت عند أتباع مثل هذه المذاهب.
وإن كان النقاد قد شبهوا ابن هانئ بالمتنبي،
لموقفه من الخليفة، وتدرعه من أجله، فإن هذه المشابهة، تعدت إلى الطريقة التي مات
فيها ابن هانئ، حيث قتل في إشبيلية سنة ثلاثمئة واثنين وستين للهجرة، بعد أن فارقه
المعز إلى مصر، كما قتل المتنبي حينما هرب من سجن كافور، فكلاهما فارق القصر، مع
اختلافٍ واضح في وضع كل منهما، فذاك فارق ممدوحه، وهذا هرب من مهجوّه.