مدونة عُكاظ مدونة عُكاظ
recent

أحدث المشاركات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أوراق وأشتات في الضّمير المتّصل

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، وبعد:
فهذه ورقاتٌ أضعها حول الضمير المتصل، أتناول فيها أشكاله ومواقعه الإعرابية بحسب ما يتصل به من أقسام الكلمة العربية الثلاثة: الاسم والفعل والحرف.
وطريقتي في العرض اعتمدت على:
-         الحديث عن الضمير المتصل من خلال اعتماد أصول ثمانية، باعتبار التفرقة بين فروع كل أصل إنما هي في الحركة أو بحروف أخرى مشتركة في كثير من هذه الأصول لتمييز الجنس والعدد، مثل: الهاء: فالمثنّى المذكر والمؤنث (لهما)، وجمع الذكور (لهم) والإناث (لهنّ)، والكاف: المثنّى (لكما) وجمع الذكور (لكم) والإناث (لكنّ) فيُلاحظ أنّ (ما) دلّت على المثنّى، وميم(كم) جمع الذكور ونون(كنّ) للإناث، وهكذا مما سيتضح أثناء العرض، ولا يكفي اعتمادي هذا الرأي في جعل الضمير المتصل في ثمانية أصول، بل القضية تحتاج إلى مطالعة مقارنة بين العربية وأخواتها في الأسرة السامية، مما ليس مجاله في هذا المقام، وكتاب الضمائر السالف فيه حديث حول هذا.
-         قدمت لكل ضمير أصل بمجموعة من المعلومات العامّة من حيث الكلمات التي يتصل بها، والمواقع الإعرابية التي تترتب على ذلك الاتصال، والدلالة على أحوال الضمائر (تكلم- خطاب- غيبة) وإضافة بعض الملاحظات بحسب ما رأيته مناسباً لكل ضمير أصل، ثم أعقبت ذلك بالأمثلة التي توضح الاتصال ودلالته وموقعه الإعرابي، وأخيراً الأسئلة الإثرائية، التي أهدف من خلالها إلى توسيع أفق التعامل مع الضمير المتصل إلى أبعد من مجرّد كونه كلمة ولها موقع إعرابي، مساهماً في ترسيخ فهم ما يتعلق بالضمير من عدة جوانب.
-         ربما يلاحظ القارئ أن بعض الأسئلة الإثرائية لم أتطرق إليها في التمهيد، كما أنني لم أطرح أسئلة عن بعض ما شرح في التمهيد والأمثلة، فقد عمدت إلى هذه الطريقة لجعل الصورة تتكامل مع كل تقدم في القراءة، فيكون في الأسئلة إضافة جديدة، والسبب هو سعيي إلى جذب الاهتمام وتحفيز العقل للتفكير من أجل الوصول إلى الفكرة بشكل يؤكد الفهم ويعين على تمثلها بصورة قوية دائمة.

وأشير إلى طلابنا الأعزاء أن هذا الموضوع يحتاج إلى ممارسة تطبيقية من خلال نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وعيون الشعر العربي والأمثال، وهذا يعني ضرورة توظيف هذه الأفكار عملياً في نصوص المهارات التي يدرسها الطلاب إلى جانب القواعد العامّة. 
الحمد لله ربّ العالمين
الدّكتور/ عبدالكريم اعقيلان



الموضوع منشور في كتاب
دار جليس الزّمان للنّشر والتّوزيع - عمّان/ الأردن


التعليقات



يمكنك مراسلتنا بالضغط على شعار المايكروفون أو من أيقونة راسلنا في أعلى الصفحة ...

اتصل بنا

الزّوار

جميع الحقوق محفوظة

مدونة عُكاظ

2023