التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

الحافظة الإلكترونية والتّقييم - الفوائد والتحدّيات

بقلم/ الدّكتور عبدالكريم عبدالقادر اعقيلان في عملية التقييم، يمكننا أن نرى عنوانًا كـ (أعمال الفصل)، وهو يعكس الجهود الكاملة التي يقدمها الطلاب خلال الفصل الدّراسيّ، وتشتمل على ما يأتي: الاختبارات، الواجبات، المشاركة الصفّيّة، العروض التّقديميّة، والمشاريع، إذ يتم تضمين كل تلك الإجراءات في درجة (أعمال الفصل) ويجب على المعلمين توثيق عملهم وكذلك يجب على الطلاب القيام بذلك أيضًا. هنا، يمكن استدعاء (أعمال الفصل) كمحفظة شاملة للمادّة الدّراسيّة، لكنها محفظة إجبارية يجب أن يقوم بها الطلاب، ويكون لهذه المحفظة أثرٌ في تقييم الطّالب في المادّة.  من ناحية أخرى، يمتلك المعلمون مجموعة من المستندات الخاصة بهم التي تمثل محتويات المادّة الدّراسيّة واستراتيجيات التدريس ووسائل التقييم وتقارير إنجاز الطلاب وغيرها، وفي معظم الحالات، يجب على جميع المعلمين إعداد خطة شاملة لعملهم أو ما يُعرف بـ (مستند التّحضير) من أجل تغطية بعض الإجراءات الإدارية التي تفرضها سياسة الإشراف الأكاديميّ والتّربويّ.  وبناءً على ذلك؛ تشمل الحافظة الإلكترونية المواد التعليمية التي تمثل عمل الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، وه...

دورة (هايب) ومراحل اعتماد النّظام التّكنولوجيّ في التّعليم

بقلم/ الدكتور عبدالكريم عبدالقادر اعقيلان (Hype Cycle) أو (دورة هايب) هي فلسفة تُعبر عن بذل الجهد من أجل الوصول إلى أفضل ما في جميع جوانب حياتنا من خلال مبدئه القائم على التحليل وهو ما يجعل الأشخاص المهتمّين بالتّطوير يبقون أعينهم مفتوحة لكل جديد، ويمكننا تطبيق أساسياته في التجارة والتصنيع والنشر والعديد من الجوانب، بما في ذلك التعلم والتعليم.  يمكننا أن ننظر إلى المنتجات والخدمات المحيطة بنا ونسأل: ما المنتج الذي تم تطويره وأي منتج قد اندثر من الاستعمال؟ بعد ذلك، سوف نفهم أن استمرار منتج ما أو اندثار منتج آخر، هو حصيلة متابعة وتطوير ذلك المنتج من أجل المحافظة على بقائه وانتشاره.  يعتمد أساس هذه الدورة التّحليليّة على ملاحظة الاختلافات التي قد تؤثر على الوصول إلى أهداف أفعالنا والتي قد تعتبر أشياء ملموسة أو غير ملموسة. ولأن عملية التعلّم تعتمد على الملاحظة والتطوير، فإن (دورة هايب) مستخدمة وإن لم نلاحظ أننا نتّبع إجراءاتها، فلدينا العديد من استراتيجيات التدريس التي نراقبها ونطورها باستمرار مع تطور أجيال المتعلمين، فالانتقال من بيئة التّعليم المباشر إلى بيئة التّعلّم عن بُعد يخ...

قصيدة - رسالة إلى جلال الدين الروميّ

شعر - الدّكتور/ بكر السّواعدة أستاذ الدّراسات اللّغويّة الجامعة الأمريكيّة - الأردن وَهْمُ المَسافةِ يَستبيحُ خُطانا                            ويُعيدُنا قَهْرًا إلى مَنْفانا يَجتثُّنا مِنّـا ويُوقِظُ خَوفَنا                            لنُجيبَ صوتَ البُعْدِ إذْ نادانا  ها أنّنا، نَجثو على جَمْرِ النَّوى                            ونَسدُّ دَرْبًا للِّقا قد كانا ماذا نَقولُ إذِ الأماني أقْفَرَتْ                            وغَدا الهَوى بعدَ الفِراقِ هَوانا؟ يا سيّدَ العُشّاقِ، هذي حالُنا                            عبَث...

عناصر العملّية التّعليميّة - الأهمّيّة والمعوّقات في ظلّ الظّروف المستجدّة

بقلم الدّكتور/ عبدالكريم عبدالقادر اعقيلان  من العناصر المهمّة التي تتطلّبها عمليّة التّعلّم: توفير المحتوى التّعليميّ، وتطوير آليّات التفاعل بين المعلّم والطّالب، وصولاً إلى إجراءات التقييم الأكاديميّ، وتُعدّ هذه العناصر مهمّة لجعل عملية التعلم أكثر فعالية ومتكيّفة مع التّغيرات المتسارعة في العالم والظّروف المؤثّرة في طرق التّواصل بين المعلّم والطّالب.  والسؤال هنا:  كيف يمكننا الحفاظ على مستوىً متقدّم في تنفيذ هذه العناصر بشكل فعال في عملية التعلّم في بيئات تعليميّة مختلفة سواءً أكانت بيئة التّعلّم المباشر (وجهاً لوجه)، أو بيئة التّعلّم عن بُعد؟  أهمية هذه العناصر   إنّ هذه العناصر الثلاثة مهمة لا بد من توفيرها في جميع أشكال التّعلّم، فهي تشكّل أركان نجاح العمليّة التّعليميّة في الجانب التّنفيذيّ، فالاهتمام بها يتّجه نحو تدعيم أداء الطلاب وتقدّمهم الأكاديميّ؛ لتمكينهم من أخذ زمام المبادرة لقيادة عملية التعلّم بطريقة هادفة وفعّالة، وعندما يكون المعلمون والطلاب على دراية في كيفيّة الاستفادة من هذه العناصر لتعزيز الأداء الأكاديميّ سيكون لذلك أثره في الحفاظ على اس...

دلالة الامتناع بين البنية والتّركيب

بقلم/ الدّكتور عبد الكريم عبد القادر اعقيلان  تمهيد  الدّلالة هي المعنى المستنبط من الألفاظ والتّراكيب، وتقوم على مبدأ الرّبط بين عنصرين: أحدهما (الدّالّ) والآخر (المدلول)، ولذلك عرّفها الشّريف الجرجانيّ بقوله: " الدلالة: هي كون الشيء بحالة يلزم من العلم به العلم بشيء آخر، والشيء الأول هو الدّال، والثاني هو المدلول"( [1] )، وقوله: (كون الشّيء بحالة) يدلّ على ارتباط هذا الشّيء بماهيّة معيّنة تستلزم أن يدلّ معها على شيءٍ آخر، أو العلم بشيءٍ آخر، وهذه الماهيّة قد تكونُ بنية اللّفظ، أو سياق تركيبه، فلفظ (عالم)، من حيث البنية تدلّ على اسم الفاعل، ولكن ليس كلّ ما جاء على هذا الوزن عُدّ اسم فاعلٍ، فقد تأتي بنية فاعل دالّة على غير اسم الفاعل، نحو قوله تعالى: (ليحقّ الحقّ ويبطل الباطل) – (الأنفال آية 8)، فالباطل هنا تدلّ على المصدر اعتمادً على الحالة أو السّياق الذي ورد فيه، ولذلك؛ فرّق العلماء بين أنواع الدّلالات، فهناك الدّلالة المعجميّة، والدّلالة الصّرفيّة، والدّلالة النّحويّة أو التّركيبيّة، فنسبة الدّلالة لتلك الأنواع يُقصد بها نسبتها إلى الحالة أو السّياق الذي يُحدّد العلاقة بي...

السّماع والقياس - نظريّة في تعليم اللّغة الفصيحة

بقلم/ الدكتور عبدالكريم اعقيلان   قامت دراسة اللّغة العربيّة على أصولٍ أقرّها العلماء المتقدّمون، وقد اتّفقوا على اثنين منها، هما: السّماع والقياس، واختلفوا في اعتماد أصلين آخرين هما: الإجماع، واستصحاب الأصل، وهذه الأصول الأربعة تناولها العلماء بالشّرح والتّفصيل، وتَظهرُ أهمّيّة تحديد هذه الأصول من خلال دورها في وصف ملامح معياريّة النّظام اللّغويّ العربيّ بما تفرضه من مسوّغاتٍ للقواعد اللّغويّة ومحاولة تأطير حدودها النّحويّة والصّرفيّة وحمايتها من الاندثار...  لم تكن هذه الأصول وحدها في ميدان التّقعيد اللّغويّ، بل صاحبها ضوابط أخرى منها ما يتّصل بالزمان ومنها ما يتّصل بالمكان، ومنها ما يتّصل بالقبائل التي يصحّ أن تُعتمدُ لغتهم مستندًا لاستخلاص القواعد اللّغويّة، وهو عملٌ لافتٌ أوصل إلينا اللّغة العربيّة بمستواها الفصيح الذي يُمكّن من دراسة الآثار اللّغويّة العربيّة التي تمتدُ جذورها إلى مئةٍ وخمسين سنة قبل الإسلام، ومرورًا بالقرآن الكريم والأحاديث النّبويّة والأشعار والأمثال وما وصلنا من فصيح لسان العرب...  تذكر الرّوايات على اختلاف مضمونها أنّ البدء بعمليّة تقعيد قواعد ا...

قصص في تاريخ اللّغة - فلسفة في أوّليّة الأحداث وجدليّة الثّبوت

بقلم/ الدّكتور عبدالكريم اعقيلان زخرت كتب اللّغة العربيّة بأحداث وقصص تصوّر حركة التّحوّل في مسيرة رسم معالم النّظام اللّغويّ بما يشتمل عليه من أصواتٍ وكلماتٍ وتراكيب ودلالات، ويهتمّ الباحثون في تاريخ اللّغات بهذه الحركة لتحقيق غاية الكشف عن أصول هذه الأنظمة، وأشكال التّغيير الحاصلة فيها، والتّنبّؤ بالتّغييرات المحتملة في تلك الأنظمة، وإلى جانب ذلك، يأتي الكشف عن ملامح التّلاقي بين الأمم والشّعوب في مظاهر هذه الأنظمة وتوابعها تأثيرًا وتأثّرًا.  أوّليّة الأحداث وجدليّة الثّبوت  يطفو على سطح البحث التّاريخي مصطلح (الأوائل) إذ استُخدم هذا المصطلح بصورة المفرد (أوّل)، وهو مصطلحٌ يحمل في طيّاته جدليّة الثّبوت بنوعيه: القطعيّ والظّنّيّ، مع اختلالٍ في معياريّة المقياس الذي اعتُمد للحكمِ على هذه الأوّليّة، في ظلّ اتّساع مساحة الاحتكاك البشريّ وغياب ضمان حصول العلم الشّامل بجميع الأحداث التّاريخيّة، على الرّغم من السّعة الحضاريّة التي رسمتها صحائفُ الكتب المنقولة عن الأوائل بصورةٍ فائقة الإبداع تَذهَل العقول...  لسان آدم عليه السّلام وأوّليّة العربيّة  هذه أوّل قصّة حقيقيّة ف...