بقلم/ الدّكتور عبدالكريم عبدالقادر اعقيلان في عملية التقييم، يمكننا أن نرى عنوانًا كـ (أعمال الفصل)، وهو يعكس الجهود الكاملة التي يقدمها الطلاب خلال الفصل الدّراسيّ، وتشتمل على ما يأتي: الاختبارات، الواجبات، المشاركة الصفّيّة، العروض التّقديميّة، والمشاريع، إذ يتم تضمين كل تلك الإجراءات في درجة (أعمال الفصل) ويجب على المعلمين توثيق عملهم وكذلك يجب على الطلاب القيام بذلك أيضًا. هنا، يمكن استدعاء (أعمال الفصل) كمحفظة شاملة للمادّة الدّراسيّة، لكنها محفظة إجبارية يجب أن يقوم بها الطلاب، ويكون لهذه المحفظة أثرٌ في تقييم الطّالب في المادّة. من ناحية أخرى، يمتلك المعلمون مجموعة من المستندات الخاصة بهم التي تمثل محتويات المادّة الدّراسيّة واستراتيجيات التدريس ووسائل التقييم وتقارير إنجاز الطلاب وغيرها، وفي معظم الحالات، يجب على جميع المعلمين إعداد خطة شاملة لعملهم أو ما يُعرف بـ (مستند التّحضير) من أجل تغطية بعض الإجراءات الإدارية التي تفرضها سياسة الإشراف الأكاديميّ والتّربويّ. وبناءً على ذلك؛ تشمل الحافظة الإلكترونية المواد التعليمية التي تمثل عمل الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، وه...