التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحافظة الإلكترونية والتّقييم - الفوائد والتحدّيات


بقلم/ الدّكتور عبدالكريم عبدالقادر اعقيلان
في عملية التقييم، يمكننا أن نرى عنوانًا كـ (أعمال الفصل)، وهو يعكس الجهود الكاملة التي يقدمها الطلاب خلال الفصل الدّراسيّ، وتشتمل على ما يأتي: الاختبارات، الواجبات، المشاركة الصفّيّة، العروض التّقديميّة، والمشاريع، إذ يتم تضمين كل تلك الإجراءات في درجة (أعمال الفصل) ويجب على المعلمين توثيق عملهم وكذلك يجب على الطلاب القيام بذلك أيضًا. هنا، يمكن استدعاء (أعمال الفصل) كمحفظة شاملة للمادّة الدّراسيّة، لكنها محفظة إجبارية يجب أن يقوم بها الطلاب، ويكون لهذه المحفظة أثرٌ في تقييم الطّالب في المادّة. 
من ناحية أخرى، يمتلك المعلمون مجموعة من المستندات الخاصة بهم التي تمثل محتويات المادّة الدّراسيّة واستراتيجيات التدريس ووسائل التقييم وتقارير إنجاز الطلاب وغيرها، وفي معظم الحالات، يجب على جميع المعلمين إعداد خطة شاملة لعملهم أو ما يُعرف بـ (مستند التّحضير) من أجل تغطية بعض الإجراءات الإدارية التي تفرضها سياسة الإشراف الأكاديميّ والتّربويّ. 
وبناءً على ذلك؛ تشمل الحافظة الإلكترونية المواد التعليمية التي تمثل عمل الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، وهي نفسها التي يمكننا توظيفها عند التعامل مع عملية التعلم المباشر. وهنا نسأل: هل يوجد فرق بين الحافظة الإلكترونيّة عند استخدامها في التّدريس المباشر وعند استخدامها في التّعلّم عن بُعد؟ 
في الواقع، إنّ كلا البيئتين متماثلتان عند التعامل مع الحاجة إلى الإنترنت، وإجراء التقييمات الإلكترونية وتوفير المواد إلكترونيًا، ولكن! يمكن القول: إنّ هذه الأدوات إلزامية لعملية التعلم عن بُعد، ويمكن استبدالها بطرق أخرى عندما يتم التعامل مع بيئة التّدريس المباشر. 
فوائد الحافظة الإلكترونية 
أوّلاً: توفير الجهد ومتابعة التقدم 
يُنظر إلى الحافظة الإلكترونية على أنها طريقة يحفظ بها الطلاب عملهم، ويراقبون تقدم دروسهم في المادة، ما يسهم في السماح لكل من الطلاب والمعلمين بتقييم عملية التعلم والكشف عن نقاط القوّة والضّعف، ونتيجة لذلك، يمكنهم تعديل عملية التعلم وفقًا للمخرجات وتحسين أدائهم الأكاديميّ. 
ثانيًا: تعزيز الانضباط الذاتي والتفكير 
تغرس الحافظة الإلكترونية الشعور بالمسؤولية في سلوكيات الطلاب، وتوجههم لمتابعة مخرجات التّعلّم، وهذا يقدم لهم المزيد من المهارات التي تتجاوز عملية التعلم مثل مهارات إدارة الوقت، ومن هذا الجانب، يمكن القول: إنّ تضمين مثل هذه المهارات في عملية التقييم سيزيد من اهتمام الطلاب بانضباطهم الأكاديمي؛ ما يساعد على زيادة الشعور بالمسؤولية لمتطلبات الوظيفة المستقبلية ويبني دافعًا قويًا نحو الاعتماد على الذات. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ استخدام الحافظة الإلكترونيّة لتقييم درجات الطلاب سيكون أكثر فاعلية وتقديرًا لجهود الطالب التي يمكن أن تتقلب خلال الفصل الدراسي، فمع وجود هذه الحافظة الإلكترونيّة قد لا يشعر الطالب بالضيق إذا لم يقم بعمل جيد في بعض الواجبات، بل ستزيد الحافظة الإلكترونية من مستوى التحفيز بين الطلاب للاجتهاد مرة أخرى وتصحيح طريقته في التعلم.
تحديات تطبيق الحافظة الإلكترونية 
أوّلاً: التحديات المرتبطة بدور الطّالب 
في ظل هذه التحديات، تزيد الحافظة الإلكترونية من الحاجة إلى المهارات التكنولوجيّة عند الطالب، مثل: تنظيم الملفّات، وتحويل المستندات من شكل إلى آخر والقدرة على استخدام التكنولوجيا المتاحة بشكل فعال. علاوة على ذلك، قد يتداخل الاتصال السيّئ بالإنترنت مع عملية التعلم التي تتطلب خطة بديلة لضمان تحقيق أهداف التعلم، ومن هنا، يجب أن يأخذ المدرسون في أذهانهم الاختلافات بين الطلاب في استخدام التكنولوجيا عند تقييمهم، وقد يتطلّب الأمر عقد جلسةً خاصّة للتّعريف بأداة التّكنولوجيا المطلوب استعمالها في الدّراسة. 
ثانيًا: التحديات المرتبطة بدور المعلّم 
توضح هذه النقطة التأثير على المعلم الذي يستعد لعملية التعليم، إذ يتم عرض قواعد التقييم لتقليل الفجوة في تقييم الطلاب، ما يعني أنه يجب على المعلمين توضيح عملية التعلم كخارطة طريق ليكون الطلاب على دراية بما يجب عليهم فعله من البداية ويقوم المعلم بتصنيف عملهم بطريقة عادلة تستند إلى أعمال موثّقة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحافظة الإلكترونية تتطلب استخدامًا موحدًا بين جميع المعلّمين؛ ليكون الطلاب على دراية بأهمية هذا التّقييم في المؤسّسة التّعليميّة بأكملها. 
الخلاصة... 
الحافظة الإلكترونية هي دليل يستخدمه كل من الطلاب والمعلمين على اختلاف حاجةٍ كل منهما، إذ يمكن للطلاب استخدامها لتتبع تقدم عملية التعلم وتطوير إنجازاتهم، التي تنعكس على تحقيق مخرجات التّعلّم وبناء مهاراتهم للحصول على مستوى عالٍ من المهارات الحياتية لوظيفة المستقبل، ومن ناحية أخرى، يستخدمها المعلمون لتقييم عملية التعلم للطلاب كمستند موثّق، بالإضافة إلى توثيق عملية التعلم لإثبات أنها تتماشى مع متطلبات الإشراف الأكاديميّ. 
وعلى الرغم من فوائد المحفظة الإلكترونية، مثل: (توفير الجهد ومتابعة التقدم، وتعزيز الانضباط الذاتي والتفكير)، إلا أنها تواجه تحديات تتطلب مراقبتها من قبل المعلمين لضمان الاستفادة منها، وتتنوّع هذه التحديات ما بين (التحديات المرتبطة بدورالطالب) و (التحديات المرتبطة بدور المعلّم). 
تتحقّق هذه الفوائد والتحديات في بيئات التّعليم المباشر والتّعلّم عن بُعد على حدّ سواء، إلاّ إن التحديات في بيئة التعلم عن بُعد تُعدّ أكثر حضورًا من بيئة التّعليم المباشر بشكلٍ نسبيّ. ومن الضّروري أن يكون تطبيق الحافظة الإلكترونية موحدًا بين جميع المعلمين على اختلاف المواد التي يدرّسونها، بالإضافة إلى أنّه يجب أن يتم تحديدها وتوضيحها للطلاب من بداية الفصل الدراسي ويتم تحديد النسبة المئوية لدرجتها بوضوح جنبًا إلى جنب مع خطط التقييم الاستراتيجية الأخرى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القبائل الّتي يُحتجّ بلغتها في أصول العربيّة

بقلم: الدكتور عبدالكريم اعقيلان عناصر الموضوع: - سبب تحديد القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها. - تحديد القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها. - تداخل عنصريّ الزّمان والمكان في الاحتجاج اللّغويّ. - تحديد القبائل الّتي لم يُحتجّ بلغاتها. المراجع: - الفارابي : الألفاظ والحروف - السيوطي : الاقتراح - السيوطيّ: المزهر - ابن جنّي: الخصائص - محمّد عبده فلفل: اللّغة الشّعريّة عند النّحاة - مصطفى الرّافعيّ: تاريخ آداب العرب ***** أولاً: سبب تحديد القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها: تدخل قضيّة القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها في أصول اللّغة من كونها المستند الّذي يعتمده اللّغويّون في تقعيد اللّغة، أو وضع القاعدة اللّغويّة، والكلام المُتداول هو المسرح الّذي استمدّ منه اللّغويّون شواهدهم اللّغويّة، وهو مساحةٌ كبيرة من شرائح المجتمع، الّذي تدور اللّغة في فلكه، وتنشأ في أحضانه. وقد كان السّبب الرّئيس لتحديد هذه القبائل مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بخدمة القرآن الكريم، وهو الكتاب المبين الّذي نزل بلسان العرب ولغتهم، وقد ترتّب على هذا الأمر أن يحرص اللّغويّون على اختيار المستوى ال...

نبذة مختصرة في علم البيان

بقلم  الدّكتور/ ضياء الدّين الحموز جاء الدرس البلاغيّ عند القدماء مدفوعاً برغبة معرفة دقائق اللغة العربيّة، وأسرارها، والكشف عن وجوه الإعجاز في نظم القرآن الكريم وصولاً إلى قوانين تمكنهم من الوقوف على مقاصد الشارع الحكيم، وتمكنهم من محاكاة أسلوب النظم القرآني المعجز، وقد انقسم الدرس البلاغيّ عندهم إلى ثلاثة أقسامٍ أساسيّة، هي: البيان، والمعاني، والبديع، وحديثنا في هذه الورقات مختصّ بالبيان.  يبحث علم البيان في وسائل التصوير الفنّي، وأهمّها : التشبيه، والكناية والاستعارة، ويقيم هذا العلم حتى وقت متأخّرٍ من الدراسات البلاغيّة القديمة فواصل بين هذه الأنواع الثّلاثة، وقد باتت هذه الأصول الثّلاثة- إن صحّ التعبير- تدخل في إطار ما يعرف الآن بـ (الصّورة الشّعريّة) أو (اللّوحة الفنّيّة).  ويمكن الوصول إلى البيان العربيّ من خلال مؤلفات الأقدمين الذين أثروا المكتبة العربيّة بذخائر الأدب والثقافة والعلوم اللّغويّة، ومن أشهر المؤلفات البلاغية التي عنيت بالبيان العربي قديماً: - البيان والتبيين : الجاحظ 255هـ. - البديع: عبدالله بن المعتزّ 296هـ.  - نقد الشّعر: قدامة بن جعفر 337هـ...

مقدّمة الجاحظ في كتاب الحيوان- عرض وتقديم

بسم الله الرّحمن الرّحيم  بقلم الدكتور عبدالكريم عبدالقادر اعقيلان   عمرو بن بحر الجاحظ، ومن لا يعرف أبا عثمان؟ هل يعيبه أنه نشأ يبيع الخبز، والسمك بنهر سيحان؟ أم لأنه أعجمي الأصل وينافح عن العربية؟ مالذي عابوه على هذا الرجل، حتى يقفوا أمامه يتعرضون لما يكتب، ويؤلف، وينشر؟  لن أدافع عنه…  بل في سيرة حياة هذا الرجل ما يقطع قول كل حكيم. وماذا أقول فيمن أخذ عن علماء اللغة، أصولها، فبرع فيها، حتى إنك لا تكاد تجد مؤلفاً في اللغة، إلا وفيه رأيٌ للجاحظ، أو شاهد؟. وهو الذي لم يكن يقع في يديه كتابٌ، إلا ويقرأه من أوله إلى آخره. بل لقد كان يكتري دكاكين الوراقين، يبيت فيها للقراءة، والنظر. وما هذه الكتب التي يقرأها؟ فيها من كل ما ترجم عن ثقافات الفرس، والهند، واليونان. ولم تكن ثقافة العرب ودينها، عنه ببعيدان.  لن أدافع عنه…  فلهذا الرجل لسانه، الذي نافح به عن العربية، في وجه الشعوبية، دفاعاً، لن تجد من أهل العربية، أنفسهم، من يدافع مثله. وهو الذي قال:" كلام العرب بديهة وارتجال، وكأنه إلهام".  لن أدافع عنه…  وهل هو بحاجةٍ إلى من يدافع عنه؟ وقد كان معتزلي الف...