التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مع إشراقة شمس كل يوم

مع إشراقة شمس كل يوم تتجدد للحياة صورتها، وتتعدد للمعرفة مشاربها، وتتنامى للبشرية ثقافتها، وفي خضمّ هذه السّعة الحضاريّة تبقى الحضارة الإسلاميّة، قائمةً على أصولها، لا تشوبها الأساطير المختلقة، ولا تهدّدها الانحرافات الفكريّة الممزّقة، ولا يخيفها الانفتاح العالميّ الّذي جمع بين المتناقضات في بوّاباته المتفرّقة.
لقد كانت رسالة الإسلام عالميّةً منذ بدايتها، حين وجّهت خطابها إلى الجنس البشريّ لتدعُوَه إلى الاعتراف بحقيقة هذا الوجود، وحقيقة خالقه، وهي دعوةٌ لا يقف أمامها معترضٌ إلا وله في اعتراضه حظٌّ في دنيا يصيبها، أو عداوةٌ يكنّها إلى أرباب هذه الدّعوة، وهذه هي صورة الصّراع الذي واجهته الدعوة الإسلاميّة على اختلاف الأزمنة والبقاع.
إنّ الاختلاف حقيقةٌ راسخةٌ في تاريخ البشريّة، وهو اختلافٌ يتنوّع بين اختلافٍ في الفهم، أو اختلافٍ في الاعتقاد، أو اختلافٍ في الهدف والغاية، وهذا بدوره يفرض ألاّ تغفلَ المعادلة السّياسيّة المنظّمة للعلاقة بين أفراد الجنس البشريّ عن هذا الاختلاف، ومن شأن أخذه بعين الاعتبار أن يسهُلَ الوصولُ إلى الكلمة السّواء الّتي تحقّقُ للبشريّة سلمها الاجتماعيّ والنّفسيّ والاقتصاديّ والسياسيّ، حين يطمئنّ المرء على استقلاليّة معتقده وحرّيّة تفكيره.
إنّ بناء الحضارة البشريّة لا يتوقّف عند مجتمعٍ بشريّ واحدٍ، وإنّما تتكاتف فيه مرجعيّاتٌ اجتماعيّةٌ متنوّعة، ولكن! في محيط العقيدة الإيمانيّة الصّحيحة، لابدّ أن يترسّخ في نفس الكائن البشريّ أنّ لهذا الوجود إلهاً واحداً أقام هذا الوجود ليتحقق فيه توحيدُه في ربوبيّته وألوهيّته وأسمائه وصفاته، وأنّ قيام الحضارات على هذا التوحيد هو مظنّة قوّتها وحصانتها وتقدّمها وازدهارها.

الدكتور عبدالكريم عبدالقادر اعقيلان








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القبائل الّتي يُحتجّ بلغتها في أصول العربيّة

بقلم: الدكتور عبدالكريم اعقيلان عناصر الموضوع: - سبب تحديد القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها. - تحديد القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها. - تداخل عنصريّ الزّمان والمكان في الاحتجاج اللّغويّ. - تحديد القبائل الّتي لم يُحتجّ بلغاتها. المراجع: - الفارابي : الألفاظ والحروف - السيوطي : الاقتراح - السيوطيّ: المزهر - ابن جنّي: الخصائص - محمّد عبده فلفل: اللّغة الشّعريّة عند النّحاة - مصطفى الرّافعيّ: تاريخ آداب العرب ***** أولاً: سبب تحديد القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها: تدخل قضيّة القبائل الّتي يُحتجّ بلغاتها في أصول اللّغة من كونها المستند الّذي يعتمده اللّغويّون في تقعيد اللّغة، أو وضع القاعدة اللّغويّة، والكلام المُتداول هو المسرح الّذي استمدّ منه اللّغويّون شواهدهم اللّغويّة، وهو مساحةٌ كبيرة من شرائح المجتمع، الّذي تدور اللّغة في فلكه، وتنشأ في أحضانه. وقد كان السّبب الرّئيس لتحديد هذه القبائل مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بخدمة القرآن الكريم، وهو الكتاب المبين الّذي نزل بلسان العرب ولغتهم، وقد ترتّب على هذا الأمر أن يحرص اللّغويّون على اختيار المستوى ال...

نبذة مختصرة في علم البيان

بقلم  الدّكتور/ ضياء الدّين الحموز جاء الدرس البلاغيّ عند القدماء مدفوعاً برغبة معرفة دقائق اللغة العربيّة، وأسرارها، والكشف عن وجوه الإعجاز في نظم القرآن الكريم وصولاً إلى قوانين تمكنهم من الوقوف على مقاصد الشارع الحكيم، وتمكنهم من محاكاة أسلوب النظم القرآني المعجز، وقد انقسم الدرس البلاغيّ عندهم إلى ثلاثة أقسامٍ أساسيّة، هي: البيان، والمعاني، والبديع، وحديثنا في هذه الورقات مختصّ بالبيان.  يبحث علم البيان في وسائل التصوير الفنّي، وأهمّها : التشبيه، والكناية والاستعارة، ويقيم هذا العلم حتى وقت متأخّرٍ من الدراسات البلاغيّة القديمة فواصل بين هذه الأنواع الثّلاثة، وقد باتت هذه الأصول الثّلاثة- إن صحّ التعبير- تدخل في إطار ما يعرف الآن بـ (الصّورة الشّعريّة) أو (اللّوحة الفنّيّة).  ويمكن الوصول إلى البيان العربيّ من خلال مؤلفات الأقدمين الذين أثروا المكتبة العربيّة بذخائر الأدب والثقافة والعلوم اللّغويّة، ومن أشهر المؤلفات البلاغية التي عنيت بالبيان العربي قديماً: - البيان والتبيين : الجاحظ 255هـ. - البديع: عبدالله بن المعتزّ 296هـ.  - نقد الشّعر: قدامة بن جعفر 337هـ...

مقدّمة الجاحظ في كتاب الحيوان- عرض وتقديم

بسم الله الرّحمن الرّحيم  بقلم الدكتور عبدالكريم عبدالقادر اعقيلان   عمرو بن بحر الجاحظ، ومن لا يعرف أبا عثمان؟ هل يعيبه أنه نشأ يبيع الخبز، والسمك بنهر سيحان؟ أم لأنه أعجمي الأصل وينافح عن العربية؟ مالذي عابوه على هذا الرجل، حتى يقفوا أمامه يتعرضون لما يكتب، ويؤلف، وينشر؟  لن أدافع عنه…  بل في سيرة حياة هذا الرجل ما يقطع قول كل حكيم. وماذا أقول فيمن أخذ عن علماء اللغة، أصولها، فبرع فيها، حتى إنك لا تكاد تجد مؤلفاً في اللغة، إلا وفيه رأيٌ للجاحظ، أو شاهد؟. وهو الذي لم يكن يقع في يديه كتابٌ، إلا ويقرأه من أوله إلى آخره. بل لقد كان يكتري دكاكين الوراقين، يبيت فيها للقراءة، والنظر. وما هذه الكتب التي يقرأها؟ فيها من كل ما ترجم عن ثقافات الفرس، والهند، واليونان. ولم تكن ثقافة العرب ودينها، عنه ببعيدان.  لن أدافع عنه…  فلهذا الرجل لسانه، الذي نافح به عن العربية، في وجه الشعوبية، دفاعاً، لن تجد من أهل العربية، أنفسهم، من يدافع مثله. وهو الذي قال:" كلام العرب بديهة وارتجال، وكأنه إلهام".  لن أدافع عنه…  وهل هو بحاجةٍ إلى من يدافع عنه؟ وقد كان معتزلي الف...